الأخبار

الصانع: على وزيرة التربية أن تفي بوعدها في صرف مكافآت الجامعات الخاصة

استغرب عضو مجلس الأمة ناصر الصانع التعمد في تأخير قرار تأجيل الدراسة لما بعد رمضان موضحاً ان هذا الأمر تم الحديث عنه قبل بدء المجلس وتمت مناقشته فيما بين اعضاء مجلس الأمة.
كما ان الوزيرة اكدت أن هذا الموضوع ليس بالأمر الصعب حيث قمنا بتجهيز جدولين حول تأجيل الاختبارات والعطلة الربيعية والصيفية وكذلك شهر رمضان ولكن إلى الآن لم يتم حسم الموضوع رغم انتصاف شهر يوليو مؤملاً اتخاذ القرار مراعاة لمصلحة البلد وتجنيب اولياء الأمور والطلبة والمعلمين المعاناة.
وانتقد الصانع وزيرة التربية التي وعدت في وقت سابق بصرف مكافآت الطلبة الدارسين في الجامعات الخاصة داخل وخارج الكويت في شهر يونيو ولكن نحن دخلنا في شهر يوليو ولم نر هذه المكافآت تصرف لأبنائنا لافتاً إلى ان وكيل وزارة التعليم العالي الدكتورة رشا الصباح كانت قد اكدت ما وعدت به الوزيرة في تصريح صحافي.
وتمنى الصانع التعامل بروح حضارية وبيان اسباب التأخير ليطمئن المواطنون لاسيما ابناءنا الطلبة.
ورداً على سؤال حول جدول اعمال اللجنة المالية والاقتصادية البرلمانية بصفته رئيساً لها وعن الأعمال المدرجة في هذا الجدول اكد الصانع انه يقوم بإحالة الاقتراحات المقدمة من قبل النواب إلى الوزارات المعنية للنظر فيها حتى يكون هناك رأي واضح من قبل الحكومة تمهيداً لمناقشتها في اجتماعات اللجنة وبين ان هناك توجهاً لاستغلال فترة العطلة الصيفية للتحضير الجيد لدور الانعقاد المقبل لاسيما وان البلد في حاجة إلى مشروع تنموي كبير موضحاً ان هناك اتفاقاً تم مع رئيس مجلس الأمة ومكتب المجلس على ان يعقد المكتب اجتماعاته خلال شهر رمضان لوضع اولويات دور الانعقاد المقبل ولتكون جاهزة عند حلول موعد الانعقاد.
واعرب الصانع عن سعادته لقيام وزير التجارة احمد باقر لتحريك ملف هيئة سوق المال وتشغيل الجزاء واللجان في الموضوع المحال للجنة المالية والذي سيكون على رأس أولويات عمل اللجنة قبل دور الانعقاد المقبل. من جهة اخرى، أوضح الصانع ان منظمة «برلمانيون عرب ضد الفساد» التي يرأسها عقدت مؤتمراً بعنوان «الشفافية في الايرادات» خلال يومي 7 و8 يوليو الجاري في بيروت بالتعاون مع معهد رصد الإيرادات.
وبين الصانع ان عدداً من النواب في مختلف الدول العربية شاركوا في هذا المؤتمر اضافة إلى باحثين وخبراء وأكاديميين عالميين يمثلون جهات عدة مثل معهد البنك الدولي، معهد المجتمع المنفتح وكذلك برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
وتطرق الصانع في كلمته إلى ان مسألة تعزيز الشفافية في الإيرادات الضريبية والصناعات النفطية لم تحظ بالاهتمام الكبير في عدد من الدول حيث تركزت المبادرات في تعزيز الشفافية في النفقات من دون الايرادات.
وقال الصانع «ان رئيس مشروع الشفافية في الإيرادات النائب السابق عبدالله النيباري اكد في كلمته اهمية هذا المشروع كما شدد على الحاجة إلى تعزيز الشفافية في الإيرادات الحكومية لاسيما في البلدان النفطية نظراً لأن غياب الرقابة على الايرادات في هذه الدول يفسح المجال أمام السلطة التنفيذية للهيمنة على مقدرات الوطن.
وأشار الصانع إلى ان مدير المنظمة العربية لمكافحة الفساد الدكتور عامر خياط اوضح في كلمته أن غاية المنظمة هو خلق الأجواء المناسبة لتعزيز آليات المحاسبة والرقابة في العالم العربي اضافة إلى تمكين المؤسسات الرسمية والشعبية من القيام بهذا الدور.
وأضاف ان ممثلة معهد البنك الدولي ليزافون تراب كشفت عن رغبة المعهد في دعوة نواب من لبنان والمغرب إلى اجتماع سيعقد في واشنطن بعد بضعة أشهر يتناول تعزيز الشفافية المالية.
وبين ان جلسات العمل ركزت على سبل تعزيز قدرات النواب الرقابية على الايرادات الحكومية موضحاً انه تم عرض دليل خاص بالبرلمانيين بشأن الرقابة المالية.
وأكد الصانع ان رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي في مجلس الأمة النائب عدنان عبدالصمد قدم ورقة عمل حول واقع المالية العامة وتجربة لجنة الميزانيات في الرقابة على الأموال العامة مشيراً إلى ان عبدالصمد طرح عدداً من الأمثلة التي مرت على لجنة الميزانيات حتى يستفيد المشاركون من الدروس.

تاريخ النشر: 2008-07-15

Print This Page
اضغط هنا - نسخة الطباعة


 
الأولى
الأخبار
ملف الصانع
ألبوم الصور
السيرة الذاتية
نتائج الانتخابات
اتصل بنا
 
 


للتواصل من خلال الـ SMS
أدخل هاتفك النقال
965+

 
 


القائمة البريدية


 
 
 

الموقع برعاية وتصميم بوكس لينك - www.BoxLink.Net